کد مطلب:142218 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:155

الحر بن یزید الریاحی
هـو الحرّ بن یزید بن ناجیة بن قَعنَب بن عتّاب [الردف] [1] بن هَرمیّ بن ریاح ابن یربوع بن حنظلة بن مالك بن زید مناة بن تمیم التمیمی الیربوعی الریاحی.

كان الحرّ شریفاً فی قومه جاهلیّة وإسلاماً، فإنّ جدّه عتّاباً كان ردیف النعمان، وولد عتاب قیساً وقـعـنـبـاً ومـات، فـردف قـیـس للنعمان ونازعه الشیبانیون، فقامت بسبب ذلك حرب یوم الطخفة والحـرّ هـو ابن عمّ الأخوص الصحابی الشاعر، وهو زید بن عمرو بن قیس بن عتاب. وكان الحرّ فی الكوفة رئیساً ندبه ابن زیاد لمعارضة الحسین علیه السلام، فخرج فی ألف فارس.

روی الشـیـخ ابـن نـمـا: أنّ الحـر لمـّا أخـرجـه ابن زیاد إلی الحسین وخرج من القصر نودی من خـلفـه أبـشـر یـا حـر بـالجـنـّة. قـال: فـالتـفـت فـلم یـر أحـداً، فـقـال فـی نـفـسه: واللّه ما


هذه بشارة وأنا أسیر إلی حرب الحسین، وما كان یحدّث نفسه فی الجـنـّة، فـلمـّا صـار مـع الحـسـیـن قـصّ عـلیـه الخـبـر، فـقـال له الحـسـیـن: (لقـد أصبت أجراً وخیراً) [2] .

وروی أبـو مـخـنـف عـن عـبـداللّه بـن سـلیـم والمـذری بـن المـشـمعل الأسدیین قالا: كنا نسایر الحسین فنزل شراف، وأمر فتیانه باستقأ الماء والإكثار مـنـه، ثـمّ سـاروا صـبـاحـاً، فـرسـمـوا صـدر یـومـهـم حـتـّی انـتـصـف النـهـار فـكـبـّر رجـل مـنـهـم؛ فـقـال الحـسـیـن: اللّه أكـبـر لِمَ كـبـّرت؟ قـال: رأیـت النـخـل، قـالا: فـقـلنـا إنّ هـذا المـكـان مـا رأیـنـا بـه نـخـلة قـط، قـال: فـمـا تـریـانـه رأی؟ قـلنـا: رأی هـَوادِیَ الخـیـل؛ فـقـال: (وأنـا واللّه أری ذلك)؛ ثـمّ قـال الحـسـیـن: (أمـا لنـا مـلجـأ نـجـعـله فـی ظـهـورنـا ونـسـتـقـبـل القـوم مـن وجـه واحـد)؟ قـلنـا: بـلی هـذا ذو حـُسـُم عـن یـسـارك تـمـیـل إلیـه، فـإن سبقت القوم فهو كما ترید فأخذ ذات الیسار؛ فما كان بأسرع من أن طلعت هوادی الخیل؛ فتبیّناها فعدلنا عنهم، فعدلوا معنا كأنّ أسنتهم الیعاسیب، وكأن رایاتهم أجنحة الطیر، فسبقناهم إلی ذی حُسُم، فضربت أبنیة الحسین علیه السلام وجاء القوم فإذا الحـر فی ألف فارس فوقف مقابل الحسین فی حَرّ الظهیرة، والحسین وأصحابه معتمون متقلّدون أسـیـافـهـم، فـقـال الحـسـیـن لفـتـیـانـه: (إسـقـوا القـوم ورَّشـفـوا الخیل) فلمّا سقوهم ورشفوا خیولهم، حضرت الصلاة، فأمر الحسین الحجّاج بن مسروق الجعفی، وكان معه، أن یؤذّن، فأذّن، وحضرت الإقامة فخرج الحسین فی إزار وردأ ونعلین، فحمد اللّه وأثـنـی عـلیه ثمّ قال: (أیّها الناس إنّها معذرة إلی اللّه وإلیكم، إنّی لم آتكم حتّی أتـتـنـی كـتـبـكـم) إلی آخـر مـا قـال، فـسـكـتـوا عـنـه، فـقـال للمـؤذّن: أقـم فـأقـام، فـقـال الحـسـیـن للحـرّ: (أتـریـد أن تـصـلّی بـأصـحـابـك)؟ قـال: لا بـل بـصـلاتـك، فـصـلّی بـهـم الحـسـیـن، ثـمّ دخـل مـضـربـه واجـتـمـع إلیه أصحابه ودخل الحر خیمة نصبت له واجتمع علیه أصحابه، ثمّ عـادوا


إلی مـصـافّهم فأخذ كلّ بعنان دابّته وجلس فی ظلّها، فلمّا كان وقت العصر أمر الحسین بـالتـهـیـؤ للرحـیـل، ونـادی بـالعـصـر، فـصـلّی بـالقـوم ثـمّ انـفـتـل مـن صـلاتـه وأقـبـل بـوجـهـه عـلی القـوم فـحـمـد اللّه وأثـنـی عـلیـه، وقـال: (أیـّهـا النـاس إنـّكـم إن تـتـقـوا) إلی آخـر مـا قـال. فـقـال الحـرّ: إنـّا واللّه مـا نـدری مـا هـذه الكـتـب التـی تـذكـر، فـقـال الحـسین: (یا عقبة بن سمعان أخرج الخرجین اللذین فیهما كتبهم إلیّ)، فأخرج خرجین مـمـلویـن صحفاً فنشرها بین أیدیهم، فقال الحر: فإنّا لسنا من هؤلاء الذین كتبوا إلیك، وقد أُمـرنـا إذا نـحـن لقـیـنـاك ألاّ نـفـارقـك حتی نقدمك علی عبیدالله، فقال له [الحسین]: (الموت أدنی إلیك من ذلك)، ثّم قال لأصحابه: (اركبوا)، فركبوا و انتظروا حتی ركبت النساء، فقال: (انصرفوا)، فلما ذهبوا لینصرفوا حال القوم بینهم و بین الإنصراف،فقال الحسین للحرّ: (ثكلتك أمك! ما ترید)؟ قال: أما و الله لو غیرك من العرب یقولها لی و هو علی مثل هذه الحالة التی أنت علیها ما تركت ذكر أمه بالثكل أن أقوله كائنا من كان، ولكن و الله مالی إلی ذكر أمك من سبیل إلا بأحسن ما یقدر علیه، فقال الحسین: (فما ترید)؟ قال: أرید أن أنطلق بك إلی عبیدالله، فقال: (إذن لا أتبعك)، قال الحرّ: إذن لا أدعك، فترادّا القول ثلاث مرّات، ثمّ قال الحر: إنی لم أؤمر بقتالك، و أنما أمرت ألاّ أفارقك الكوفة، و لا تردّك إلی المدینة تكون بینی و بینك نصفاً حتی أكتب إلی ابن زیاد، وتكتب إلی یزید إن شئت، فلعلّ الله أن یأتی بأمر یرزقنی فیه العافیة من أن أبتلی بشیء من أمرك، قال: فتیاسر عن طریق العذیب و القادسیة، و بینه وبین العذیب ثمانیة و ثلاثون میلاً، و سار و الحر یسایره، حتّی إذا كان بالبیضة خطب أصحابه بما تقدّم فأجابوه بما ذُكر فی تراجمهم، ثمّ ركب فسایره الحرّ و قال له: اذكّرك الله یا أبا عبدالله فی نفسك فإنی أشهد لئن قاتلت لتقتلنّ، ولئن قوتلت لتهلكنّ فیما أری، فقال له الحسین: (أفبالموت تخوّفنی!؟ و هل یعدو بكم


الخطب أن تقتلونی!؟ ما أدری لك! ولكنی أقول كما قال أخو الأوس لابن عمّه حین لقیه وهو یرید نصرة رسول الله صلی الله علیه و آله، فـقـال له أیـن تـذهـب؟ فـإنـّك مـقـتـول؛ فقال:



سأمضی فما بالموت عار علی الفتی

إذا ما نوی حقّاً وجاهد مسلما



وآسی الرجال الصالحین بنفسه

وفارق مثبوراً وباعد مجرما



فإن عشت لم أندم وإن مت لم اُلم

كفی بك عاراً أن تلام وتندما



فـلمـّا سـمـع ذلك الحـر تـنـحّی عنه، حتّی انتهوا إلی عذیب الهِجانات [3] فإذا هم بأربعة نفر یجنُبون فرساً لنافع بن هلال ویدلّهم الطرماح بن عدی، فأتوا إلی الحسین وسـلّمـوا عـلیـه، فـأقـبـل الحـرّ وقـال: إنّ هـؤلاء النـفـر الذیـن جـاءوا مـن أهـل الكـوفـة لیـسـوا مـمـّن أقـبـل مـعـك وأنـا حـابـسـهـم أو رادّهـم، فـقـال الحـسـین: (لأمنعنّهم ممّا أمنع منه نفسی، إنّما هؤلاء أنصاری وأعوانی، وقد كنت أعطیتنی ألاّ تـعـرض لی بـشـی ء حـتـّی یـأتـیـك جـواب عـبـیـداللّه)، فقال: أجل، لكن لم یأتوا معك، قال: (هم أصحابی وهم بمنزلة من جاء معی، فإن تممت علی مـا كـان بـیـنـی وبـیـنـك وإلاّ نـاجـزتـك)، قـال: فـكـفّ عـنـهـم الحـرّ [4] ، ثـمّ ارتـحل الحسین من قصر بنی مقاتل فأخذ یتیاسر والحرّ یردّه فإذا راكب علی نجیب له وعـلیـه السـلاح مـتـنـكب قوساً مقبل من الكوفة، فوقفوا ینتظرونه جمیعاً؛ فلمّا انتهی إلیهم سلّم علی الحرّ وترك الحسین فإذا هو مالك بن النسر [5] البدی من كندة، فدفع إلی الحـرّ كتاباً من عبیداللّه فإذا فیه: أمّا بعد فجعجع بالحسین علیه السلام حین یبلغك كتابی ویقدم علیك رسـولی فلا تنزله إلاّ بالعراء فی غیر


حصن وعلی غیر ماء، وقد أمرتُ رسولی أن یلزمك ولا یفارقك حتّی یأتینی بإنفاذك أمری، والسلام.

فـلمـّا قـرأ الكـتـاب جـاء بـه إلی الحـسـیـن ومـعـه الرسـول، فـقـال: هـذا كـتـاب الأمـیـر یـأمـرنـی أن أُجعجع بكم فی المكان الذی یأتینی فیه كتابه وهذا رسـوله قـد أمـره أن لا یـفـارقـنـی حـتـّی أنـفـذ رأیـه وأمـره، وأخـذهـم بـالنـزول فـی ذلك المـكـان، فـقـال له: (دعـنـا نـنـزل فی هذه القریة أو هذه أو هذه) یعنی نینوی والغـاضـریـّة وشـفـیـة. فـقـال: لا واللّه لا أسـتـطـیـع ذلك، هـذا الرجل بعث إلیّ عینا، فنزلوا هناك [6] .

قـال أبـو مـخـنـف: لمـّا اجـتـمـعـت الجـیـوش بـكـربـلا لقـتـال الحـسـیـن جعل عمر بن سعد علی ربع المدینة عبداللّه بن زهیر بن سُلیم الأزدی، وعلی رُبع مَذحِج وأسد عـبـدالرحـمـن بـن أبی سبرة الجعفی، وعلی رُبع ربیعة وكندة قیس بن الأشعث، وعلی ربع تمیم وهـمـدان الحـرّ بـن یـزیـد، وعـلی المیمنة عمرو بن الحجّاج، وعلی المیسرة شمر بن ذی الجوشن، وعـلی الخـیـل عـَزرة بـن قـیـس، وعـلی الرجـّالة شـَبـَث بـن ربـعـی، وأعـطـی الرایـة مـولاه دریـداً [7] فـشـهـد هـؤلاء كـلّهـم قـتـال الحـسـیـن إلاّ الحـرّ فـإنـّه عدل إلیه وقُتل معه.

قـال أبـو مـخـنـف: ثـمّ إنّ الحـُرّ ـ لمـا زحـف عـمـر بـن سـعـد بـالجـیـوش ـ قـال له: أصـلحـك اللّه! أمـُقـاتـِل أنـت هـذا الرجـل؟ فـقـال: إی واللّه قـتـالاً أیـسـره أن تـسـقـط الرؤوس وتـطـیـح الأیـدی، قـال: أفـمـالك [8] فـی واحـدة مـن الخـصـال التـی عـرض عـلیـكـم رضـا؟ فـقـال: أمـا واللّه لو كـان الأمـر إلیّ لفـعـلت، ولكـن أمـیـرك قـد أبـی، فـأقـبـل الحـرّ حـتـّی وقـف مـن النـاس


مـوقـفـاً، ومـعـه قـرّة بـن قـیـس الریـاحـی، فـقـال: یـا قـرّة هـل سـقـیـت فـرسـك الیـوم؟ قـال: لا، قـال: أمـا تـریـد أن تـسـقـیـه؟ قـال: فـظـنـنـت واللّه أنـّه یـریـد أن یـتـنـحـّی فـلا یـشـهـد القتال، وكره أن أراه حین یصنع ذلك، فیخاف أن أرفعه علیه، فقلت: أنا منطلق فساقیه. قـال: فاعتزلت ذلك المكان الذی كان فیه، فواللّه لو أطلعنی علی الذی یرید لخرجت معه، قـال: فـأخذ یدنو من الحسین قلیلاً قلیلاً، فقال له المهاجر بن أوس ‍الریاحی: ما ترید یابن یـزیـد؟ أتـریـد أن تـحـمـل؟ فـسـكـت وأخـذه مـثـل العـروآء، فـقـال له: یـابـن یـزیـد، إنّ أمـرك لمـریـب، ومـا رأیـت مـنـك فـی مـوقـف قـطّ مثل شی ء آراه الآن، ولو قیل لی: من أشجع أهل الكوفة رجلاً ما عدوتك، فما هذا الذی أری منك! قـال: إنـّی واللّه أُخـیـّر نـفـسـی بـیـن الجـنّة والنار، وواللّه لا أختار علی الجنّة شیئاً ولو قطعت وحرقت، ثمّ ضرب فرسه ولحق بالحسین، فلمّا دنا منهم قلب ترسه، فقالوا مستأمن حتّی إذا عـرفـوه سـلّم عـلی الحـسـیـن وقـال: جـعـلنـی اللّه فـداك یـابـن رسـول اللّه! أنـا صـاحبك الذی حبستك عن الرجوع، وسایرتك فی الطریق، وجعجعت بك فی هذا المـكـان، واللّه الذی لا إله إلاّ هـو مـا ظـنـنـت أنّ القـوم یـردّون عـلیك ما عرضت علیهم أبداً، ولا یـبـلغـون مـنـك هـذه المـنـزلة، فقلت فی نفسی لا أُبالی أن أُصانع [9] القوم فی بـعـض أمـرهـم، ولا یظنون [10] أنی خرجت من طاعتهم. وأمّا هم فسیقبلون من حسین هذه الخصال التی یعرض علیهم، و واللّه إنّی لو ظننتهم لا یقبلونها منك ما ركبتها منك، وإنّی قد جئتك تـائبـاً مـمـّا كان منّی إلی ربی، ومواسیاً لك بنفسی حتّی أموت بین یدیك، أفتری لی توبة؟ قـال: (نـعـم، یـتـوب اللّه عـلیـك، ویـغـفـر لك، فـانـزل) قـال: أنـا لك فـارسـاً خـیـر مـنـّی راجـلاً، أُقـاتـلهـم عـلی فـرسـی سـاعـة، وإلی النـزول مـا یـصـیـر آخـر أمـری. قـال: (فـاصـنـع


مـابدا لك)، فاستقدم إمام إصحابه ثمّ قـال: أیّها القوم إلا تقبلون من حسین هذه الخصال التی عرض علیكم فیعافیكم الله من حربه؟ قالوا: فكلم الأمیر عمر، فكلمه بما قال له قبل، و قال لأصحابه، وقال عمر: قد حرصت، ولو وجدت إلی ذلك سبیلا فعلت، فالتفت الحر إلی القوم وقال: یا أهل الكوفه لأمكم الهبل والعبر دعوتم ابن رسـول الله صلی الله علیه حتی إذا أتاكم أسلمتموه، و زعمتم أنكم قاتلوا أنفسكم دونه، ثم عدوتم علیه لتقتلوه، أمسكتم بنفسه، و أخذتم بكظمه، و أحطتم به من كل جانب، لتمنعوه [11] التوجه إلی بلاد الله العریضة حتی یأمن و یأمن اهل بیته، فأصبح فی أیدیكم كالأسیر لا یملك لنفسه نفعا، ولا یدفع ضرا، حلأتموه ونساءه وصبیته وأصحابه عن ماء الفرات الجاری الذی یشربه الیهودی والنصرانی، وتمرغ فیه خنازیر السواد وكلابه، فهاهم قد صرعهم العطش، بئسما خلفتم محمدا فی ذریته! لا سقاكم الله یوم الظمأ إن لم تتوبوا وتنزعوا عما أنتم علیه من یومكم هذا فی سـاعـتـكـم هـذه. فـحـمـلت عـلیـه رجـال تـرمـیـه بـالنـبـل، فأقبل حتّی وقف أمام الحسین [12] .

وروی أبـو مـخـنـف أن یـزیـد بـن أبـی سـفـیـان الثـغـری مـن بـنـی الحـرث بـن تـمـیـم قـال: أمـا واللّه لو رأیـتُ الحـرّ حـیـن خـرج لأتـبـعـتـه السـنـان، قـال: فـبـیـنـا النـاس یـتـجـاولون ویـقـتـتـلون والحـرّ بـن یـزیـد یحمل علی القوم مقدماً ویتمثّل قول عنترة:



مازِلتُ أرمیهم بثُغرةِ نحره

ولبانهِ حتّی تَسرَبل بالدّم



وإنّ فـرسـه لمـضـروب عـلی أُذنـیـه وحـاجـبـیـه، وإنّ دمـائه لتـسـیـل، فـقـال الحـصـیـن بـن تـمـیـم التـمـیـمی لیزید بن سفیان: هذا الحرّ الذی كنت تتمنّی، قـال: نـعـم، وخـرج إلیـه فـقـال له: هـل لك یـا حـرّ فـی المـبـارزة؟ قـال: نـعم قد شئت، فبرز له، قال الحصین: وكنت


أنظر إلیه، فواللّه لكان نفسه كانت فی ید الحر خرج إلیه، فما لبث أن قتله [13] .

وروی أبـو مـخـنـف عـن أیـّوب بـن مـِشـرَح الخـیـوانـی كـان یـقـول: جـال الحـرّ عـلی فـرسـه فـرمـیـتـه بسهم فحشاته فرسه فلما لبث إذا رعد الفرس واضـطـرب وكـبـا، فـوثـب عـنـه الحـر كـأنـّه لیـث والسـیـف فـی یـده وهـو یقول:



إن تعقروا بی فأنا ابنُ الحرّ

أشجع من ذی لبد هزبر



قال: فما رأیت أحد قطّ یفری فریة [14] .

قـال أبـو مـخـنـف: ولمـّا قـُتـل حـبـیـب أخـذ الحـرّ یـقـاتـل راجـلاً وهـو یقول:



آلیت لا أُقتل حتّی أقتلا

ولن أصاب الیومَ إلاّ مقبلا



أضربهم بالسیف ضرباً مفصلا

لا ناكلاً عنهم ولا مُهَللا



ویضرب فیهم ویقول:



إنّی أنا الحرّ ومأوی الضیف

أضرب فی أعراضكم بالسیف



عن خیر من حلّ بأرض الخیف [15] .



ثـمّ أخـذ یـقـاتل هو وزهیر قتالاً شدیداً، فكان إذا شدّ أحدهما واستلحم شد الآخر حتّی یخلّصه، ففعلا ذلك ساعة. ثمّ شدّت جماعة علی الحرّ فقتلوه [16] .

فـلمـّا صـرع وقـف علیه الحسین علیه السلام وقال له: (أنت كما سمّتك أُمّك الحرّ حرّ فی الدنیا وسعید فی الآخرة).

وفیه یقول عبیداللّه بن عمرو الكندی البدی:




سعید بن عبیداللّه لا تنسینه

ولا الحرّ إذ آسی زهیراً علی قسر



(ضبط الغریب)

ممّا وقع فی هذه الترجمة:

(رسموا): ساروا الرسیم وهو نوع من السیر معروف.

(البـیـضة): قال أبو محمّد الأعرابی الأسود: البیضة بكسر الباء ما بین واقصة إلی العذیب [17] .

(العـروآء): بـالعین المهملة المضمومة والراء المهملة المفتوحة قرة الحمی ورعدتها، وفی روایة الأفكل: وهو بفتح الهمزة كأحمد الرعدة.

(قـلب تـرسـه): هـو عـلامـة لعـدم الحـرب، وذلك لأن المـقـبـل إلی القوم وهو متترس شاهر سیفه، محارب لهم فإذا قلب الترس وأغمد السیف؛ فهو غیر محارب أمّا مستأمن أو رسول.

(الهـبـل): كـجـبـل.

(والعـبـر): كـصـبـر وتـضـم العـیـن هـمـا بـمـعـنـی الثكل، ویمضی علی بعض ‍ الألسنة العیر بالیاء المثنّاة تحت وهو غلط.

(كـظـمه): كظم الوادی بفتح الكاف وسكون الظاء المعجمة مضیقه، فإذا أخذه الإنسان فقد منع الداخـل فـیـه والخـارج، فـهـو كـنـایـة عـن المـنـع، كـمـا یقال أخذ بزمامه.

(ثغرة النحر): نقرته بین الترقوتین وهی بضم الثاء المثلثة.

(اللبان): كسحاب الصدر من الفرس.

(حشاته): أصبت أحشائه.

(یفری فریه): یفعل فعله فی الضرب والمجالدة.



[1] من جمهرة أنساب العرب 227: عتاب الردف، وأورده ابن الكلبي في جمهرة النسب: 1: 307.

[2] مثير الأحزان: 59 ـ 60 بتفاوت.

[3] موضع في العراق قرب القادسيّة. راجع معجم البلدان: 2: 92.

[4] راجع تاريخ الطبري: 3: 307، والإرشاد: 2: 80.

[5] في تاريخ الطبري: النسير.

[6] راجع تاريخ الطبري: 3: 309.

[7] تاريخ الطبري: 3: 317، وفيه: ذويداً.

[8] في المصدر: أفما لكم.

[9] في المصدر: أطيع.

[10] في المصدر: ولا يرون.

[11] في المصدر: فمنعتموه.

[12] تاريخ الطبري: 3: 320 بتفاوت.

[13] تاريخ الطبري: 3: 324.

[14] تاريخ الطبري: 3: 324.

[15] تاريخ الطبري: 3: 327، وفيه:



أضرب في أعراضم بالسيف

عن خير من كلّ منّي والخيف.

[16] تاريخ الطبري: 3: 327.

[17] راجع معجم البلدان: 1: 532.